منتدى الاوقات الحلوة

منتدى لاحلى الافلام العربية والاجنبية والمترجمة وبمساحات صغيرة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حقيقة الفيس بوك عدو أم صديق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smile eyes
اشقى بنت فى الدنيا
اشقى بنت فى الدنيا
avatar

انثى
عدد الرسائل : 161
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة بكلية الافاعى
المزاج : اخر روقان
تاريخ التسجيل : 23/01/2008

مُساهمةموضوع: حقيقة الفيس بوك عدو أم صديق   الخميس سبتمبر 04, 2008 6:29 pm



مؤلف كتاب "حقيقة الفيس بوك عدو أم صديق"
د. "جمال مختار": الفيس بوك أخطر من الموساد الإسرائيلي لأنه بوابة لعالم المخابرات والجاسوسية!









"هو أنت لسه مش ع الفيس بوك؟ فاكر كام مرة اتسألت هذا السؤال من أصدقائك؟ وسألت عنه وعرفت تفاصيله؟ فاكر أول يوم دخلت ع الموقع؟؟ وإيه اللي شدك؟ وهل وقعت في غرامه من أول مرة؟".. كان ما سبق مقدمة كتاب "حقيقة الفيس بوك عدو أم صديق" لمؤلفه د. "جمال مختار"، والذي صدر مؤخرا ليواكب الانتشار المستمر للفيس بوك في حياة الكثيرين الشباب منهم على وجه الخصوص، لم ينحز المؤلف للفيس بوك بل على العكس بدا وكأنه يضع أضواء كاشفة على عيوبه ومخاطره وهو أمر ناقشناه معه في الحوار التالي..
ما الذي يدعوك لعمل كتاب عن موقع مثل الـ"فيس بوك" رغم أنه ليس أكثر من مجرد شبكة اجتماعية كبيرة على شبكة الإنترنت؟
أوافقك على وصفه بالشبكة الاجتماعية، ولكن المصيبة التي لم ينتبه إليها أحد أن دوره لم يتوقف على هذا الحد، وامتد ليصبح لعبة خطيرة في عالم المخابرات والجاسوسية، وكان له الفضل في تطوير عالم المخابرات بحيث لم تعد في حاجة إلى البحث عن جواسيس بل صارت تعتمد عليك أنت نفسك لتكون جاسوسا عن نفسك وأهلك وعملك وأصدقائك ومعارفك وتسلمهم أسرارك وخصوصياتك بمحض إرادتك.


كيف؟
الموقع يحمل اشتراطات خصوصية غير بريئة بالمرة، ويفرض عليك الموافقة عليها قبل الاشتراك فيه وعمل Account، ودعني أسألك أنت وكل الأعضاء فيه.. هل قرأتم شروط الخصوصية التي يمليها عليكم الموقع قبل الاشتراك فيه؟ بالطبع ستجد أغلب -إن لم يكن كل- الأعضاء لم يقرأوا هذه الشروط والقواعد بل أن يقروا بالموافقة عليها وعمل Accept، فمن ضمن الشروط التي يفرضها عليك الموقع أنك تتنازل له عن كافة حقوق الملكية الفكرية لأي فكرة تكتبها فيه ليستغلها ويستفاد بها كيفما يشاء، وأنك تتنازل له عن كافة الصور التي تعرضها عليه، وحتى في حالة مسحها يكون له الحق في الاحتفاظ بها على الـserver الخاص به لتصبح معه للأبد، كما أنه لديه الحق في استكمال كامل المعلومات عنك حتى وإن لم تقم بكتابتها يكون له الحق في البحث عنها من خلال أصدقائك ومعارفك على الموقع لاستكمالها، ولنفرض مثلاً أنك كتبت أنك صحفي ولم تكتب اسم الجريدة، ثم نشرت صورة لك مع فنان وقلت أنك التقطتها أثناء عمل حوار صحفي معه في جريدة "كذا" ففي هذه الحالة من حق الموقع أن يلاحظ مكان عملك ويستكمل المعلومة الناقصة لديه ثم يعرف عنوان جريدتك لاستكمال قاعدة البيانات التي لديه عن كافة تفاصيل حياة أعضائه.

إلى هذا الحد؟
وأكثر مع البحث والتحري وجدت أن الفتى "مارك جوكربيرج" مصمم موقع الـ"فيس بوك" يمتلك خبرة وموهبة في تصميم الموقع، إلا أن هناك جهات أخرى جعلت منه واجهة علنية لموقع اجتماعي شهير يجني الملايين ويؤكد للعالم أن هناك شباب عبقري قادر على عمل المشروعات الناجحة، ليكون "مارك جوكربيرج" مجرد واجهة بينما في حقيقة الأمر هناك لعبة خطيرة تدار في الخفاء من خلال جهات سيادية تأخذ قواعد البيانات الخاصة بأعضاء الموقع لمعرفة كافة التفاصيل والمعلومات التي يحتاجونها.. فلعبة البحث عن المعلومات وبذل المجهود في الحصول عليها لعبة قديمة منذ قديم الأزل، وقديما كان الموساد الإسرائيلي يتابع صفحة الوفيات ليقرأ النعي الخاص بضباط القوات المسلحة وأقاربهم ومعارفهم حتى يعرف المدخل المناسب ليتسلل إليهم من خلاله قبل أن ننتبه جميعاً إلى هذه الخدعة وتمنع القوات المسلحة نشر أي معلومة خاصة بأفرادها على صفحات الجرائد والمجلات إلا بعد الحصول على تصريح، أما الآن فهناك سهولة وتفريط غير عادي في معلوماتنا بحسن نية على موقع الـ"فيس بوك" ودعني أضرب لك المثل أن صديقا لك "عمل فيك مقلب" ونشر صورة سيئة لك مثلا على الـ"فيس بوك" وبعد فترة أصبحت أنت شخصا مسئولا مهما، عندها من الممكن استخدام هذه الصورة ضدك، ولنفرض مثلاً أن فتاة وضعت صورا عديدة لها، وبعد فترة قررت الحجاب فهل سيمنع حجابها أن الموقع يحتفظ لها على سجلاته بالعديد من الصور التي ربما تكون غير ملائمة وحتى لو قامت بحذفها فستظل الصور على سجلات الموقع، وبالمناسبة فما أقوله ليس كلامي، بل إن هناك شكوى عالمية من الـ"فيس بوك" أعلن عنها الاتحاد الأوربي، وغيره من الدول

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حقيقة الفيس بوك عدو أم صديق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاوقات الحلوة :: منتديات البرامج والشرح :: الاوقات الحلوة :: منتدى المنوعات-
انتقل الى: